شرح مبسط لمادة اصول الفقه الحنفي
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية مادة أصول الفقه الحنفي دراستها أن شاء الله تعالى تشتمل على جزئين
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الشرح و الاسئلة والتلخيصات
الأول خاص بالدراسة الموضوعية :-
ويشتمل على ( حروف المعاني وتقسيم اللفظ باعتبار الظهور والخفاء وباعتبار كيفيه دلالته على المعنى و مفهوم المخالفه واقسامه وباعتبار افادته الحكم الشرعي الى خبر وانشاء وتقسيم الانشاء الى أمر ونهى والمعاني المتعلقه بالأمر والنهي).
اما الجزء الثاني الدراسة النصيه:-
( ودي من كتاب اسمه " التوضيح لصدر الشريعه" ودي بنلتزم فيها بعبارة الكتاب ونصه بحيث يكون عندنا القدره بعد ذلك على استخراج الأحكام والبحث والدراسه في أمهات الكتب.
بداية الدراسه الموضوعية
الباب الأول حروف المعاني
طيب هنا سؤال ليه بندرس الحروف ومعناها في علم أصول الفقه؟
لسببين : الأول.
ان الحاجه ماسه إليها في استنباط الاحكام الشرعيه من إلادله التفصيليه المشتمله علي هذه الحروف..
الثاني؛
أن بعض المسائل الفقهيه تتوقف على معاني هذه الحروف..
إذا دراسة معاني الحروف هام في علم أصول الفقه.
وطبعا الكلام في اللغه العربيه مقسم إلى ٣ أقسام اسم وفعل وحرف.
الاسم؛ ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان
الفعل؛ ما دل على معنى في نفسه مقترن بزمان.
اما الحرف؛. ما دل على معنى في غيره وأنه لا يستقل بالمفهوميه..
يعني اي الكلام ده؟. يعني أن الحرف لوحده لا يفيد معنى وهو مستقل عن غيره يعني لازم يقترن بغيره علشان يفيد معنى. مثلا لو قلت محمد دا اسم ودل على معنى بنفسه. وكذلك لو قولت نجح دا فعل دل على المعنى بنفسه. أما بقى لو جيت قولت على أو في مثلا انا مفهمتش حاجه إذا لا بد أن ينضم الحرف أو يقترن بغيره حتى يفيد معنى مستقل.
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الشرح و الاسئلة والتلخيصات
طيب لماذا سميت هذه الحروف بحروف المعاني؟؟
لسببين الأول؛
انها توصل معاني الأفعال الي الأسماء أو لدلالتها على المعنى
السبب الثاني؛
لأن حروف المعاني تتميز عن حروف المباني التي لا تدل على معنى اصلا.
يعني اي حروف مباني! حروف مباني يعني الحرف ده من بنية الكلمه من اساس الكلمه احد أركانها زي مثلا لما اقول زيد مثلا حرف الزاي دا حرف مبنى لأنه من الحروف الاساسيه للكلمه وضغ بغرض تركيب الكلمه مش علشان يفيد معنى تمام..
ذكر الأصوليون ٤ أنواع لحروف المعاني.. وهيتم دراستهم بالتفصيل أن شاء الله
النوع الأول؛ حروف العطف
الثاني؛ حروف الجر
الثالت؛ الظروف
الرابع أدوات الشرط.
طيب هنلاحظ هنا حاجه ان الظروف في منها اسماء ومنها حروف يعني مش كلها حروف وكذالك أدوات الشرط في منها اسماء ومنها ظروف ولكن هنجد انه يطلق عليهم حروف من باب التغلب.
نبتدي بأول نوع من انواع حروف المعاني وهي حروف العطف
يعنى اي عطف؟
العطف في اللغة؛ الثني والرد
وفي الاصطلاح؛ هو تابع يدل على معنى مقصود بالنسبه مع متبوعه يتوسط بينهما احد حروف العطف.
فائدة العطف. هو الاختصاص وإثبات المشاركه
وعدد حروف العطف 10 حروف يتم دراسة كل حرف في مبحث منفصل
المبحث الأول؛
معنى الواو وهو أو حروف العطف
اختلف الأصوليون في معنى الواو على ٣ آراء؛....
الرأي الأول :
يرى أن الواو لمطلق العطف أو لمطلق الجمع. ومعنى ذلك أنها تفيد الجمع بين الأمرين وتشريكهما اما في الثبوت أو الحكم أو الذات
وذهب اللي هذا الرأي جمهور العلماء ومنهم الحنفيه.
الرأي الثاني؛
ويرى انها للترتيب بمعنى تأخر ما بعدها عما قبلها في الزمان.
وذهب لذلك الفراء ونقل عن الإمام الشافعي.
الرأي الثالت :
يرى أن الواو للمعيه والمقارنة بمعنى الاجتماع في الزمان
ونسب هذا الرأي إلى الأمام مالك رحمه الله.
ولكل رأي من هذه الآراء أدلة سوف اذكرها أن شاء الله تعالى
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الشرح و الاسئلة والتلخيصات
أدلة القول الأول :-
القائلون بأن الواو لمطلق الجمع ( الجمهور).
ولهم 10 أدله...
الدليل الأول؛. النقل عن أئمة اللغه، نص على ذلك سيبويه وحكي عن السيرافي واجمع نحاة البصرة والكوفه على ذلك.
_ واعترض على ذلك، بأن دعوى الإجماع غير مسلمه لأنه نقل عن جماعه انها تكون أيضا للترتيب
_ واجيب أن المراد بالإجماع هو إجماع الأكثر
الدليل الثاني؛.
أو التتبع..
بمعنى اننا لو لاحظنا استخدامات الواو في اللغه العربيه هنلاقي انها بتستخدم في مواضع مينفعش انها تكون بمعنى الترتيب أو المقارنه.
مثال؛ تقاتل زيد وعمرو، اختصم محمد وعلى..
هنلاقي أن الأفعال دي اسمها أفعال مشاركه أو مفاعله بمعنى أنها لازم الفعل يصدر من الطرفين لأن مش معقول شخص واحد هيقاتل نفسه أو هيتخاصم مع نفسه.. ف هنا الواو لو كانت للترتيب لم يصح دخولها في هذا المثال.
الدليل الثالث؛.
انه لو كانت الواو للترتيب لكان قوله تعالى في سورة البقرة " ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطه" مناقضا لقوله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف " وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا"
ف القصه هنا واحده ولو كانت للترتيب لكان تناقضا والتناقض في كلام الله تعالى محال..
الدليل الرابع؛
قول أهل اللغه بأن واو العطف تأتي بين الأسماء المختلفه و ان الف الاثنين و واو الجماعه بين الأسماء المتحدة. فكما انها لا يفيدان ترتيبا ولا مقارنة فكذلك واو العطف..
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الشرح و الاسئلة والتلخيصات
الدليل الخامس
أن المأثور من اهل اللغه أن قول القائل ( لا تأكل السمك وتشرب اللبن) معناها النهي عن الجمع بينهما.
ولو كانت الواو تفيد الترتيب لما صح استعمالها في هذا المقام..
الدليل السادس؛
ان الواو لا تفيد الترتيب في قوله تعالى ( واسجدي واركعي). فهي لا تكون للترتيب والا كان السجود مقدم على الركوع وكذلك انها لاتفيد الترتيب في قوله ( فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمه)....
الدليل السابع؛
ان الجمع المطلق معنى معقول تمس الحاجه الي التعبير عنه
الدليل الثامن؛
ان الواو لو كانت للترتيب لما حسن الاستفسار في قول القائل ( جاء زيد وعمرو) عن تقدم أحدها وتأخر الآخر
الدليل التاسع؛
ان السيد إذا قال للعبد اشتر اللحم والخبر، فقام العبد بشراء الخبز اولا فلا يزم على فعله هذا فاذا كانت الواو تفيد الترتيب لذم على هذا الفعل لمخالفته لأمر سيده..
الدليل العاشر؛
ان الواو لو أفادت الترتيب لصح دخولها لصح دخولها على جواب الشرط. مثل الفاء فإنها يصح دخولها على جواب الشرط لأنها تفيد الترتيب اما الواو لا تفيد الترتيب فلا يصح دخولها..
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الشرح و الاسئلة والتلخيصات
أدلة القول الثاني :-
القائلون بأن الواو تفيد الترتيب..
استدلو ب 5 ادله على ذلك...
الدليل الأول؛.
قال تعالى" يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا" ف لو لم تكن الواو للترتيب لما فهم وتعين أن الركوع يسبق السجود.
_ ويجاب عن ذلك : بأن الترتيب لم يفهم من الايه وإنما فهم من فعل النبي صلى الله عليه وسلم.. عندما صلى وقال صلو كما رايتموني اصلي..
الدليل الثاني؛
انه لما نزل قوله تعالى ( ان الصفا والمروة من شعائر الله). سأل الصحابه بايهما نبدأ فقال (ص) ابداو بما بدأ الله به
_ وجة الدلاله أن النبي صلى الله عليه وسلم فهم من الايه الترتيب وهو أفصح العرب.،. وأنه صلى الله عليه وسلم نص على أن الواو للترتيب عند اشتباه الواو على الصحابه.، وأنها لو كانت للترتيب لما احتاج الصحابه إلى سؤال النبي صلى الله عليه وسلم
_ واجيب عن ذلك
١/ أن الترتيب لم يثبت من الايه وانما بما ثبت للنبي صلى الله عليه وسلم من وحي غير متلو.
٢/ أن الواو إذا كانت للترتيب لم يحتاج الصحابه إلى السؤال لأنهم أهل فصاحه فدل سؤالهم على أنها ليست للترتيب.
الدليل الثالث؛
قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن قام خطيبا بين يديه وقال من أطاع الله ورسوله فقد اهتدى ومن عصاهما فقد غوي. " بئس خطيب القوم انت قل من عصى الله ورسوله فقد غوي".
وأنها لم تكن الواو للترتيب لما فرق النبي صلى الله عليه وسلم بين العبارتين.
_ واجيب
بأن النبي صلى الله عليه وسلم قصد بالفرق بينهما أفراد ذكر الله تعالى مبالغة في تعظيمه ليس لأن الواو تفيد الترتيب.
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الشرح و الاسئلة والتلخيصات
الدليل الرابع؛
انكار الصحابة على ابن عباس في أمره إياهم بالعمرة قبل الحج، واحتجاجهم بقوله تعالى " واتموا الحج والعمرة لله" وفهمهم حجه لأنهم أهل فصاحه.
_واجيب إنكار الصحابه ليس لأن الواو للترتيب بل لأن الواو عندهم لمطلق الجمع فيكون احتجاجهم دليل على نفي وجوب تقديم العمرة على الحج صحيح..
الدليل الخامس؛
انه لو قال الزوج لزوجته غير المدخول بها انت طالق وطالق وطالق،، طلقت طلقة واحده.
وجه الدلاله؛ أن الواو لو كانت لمطلق الجمع لوقعت الطلقات الثلاث مما يدل على أن الواو للترتيب.
_ واجيب
١/ أن هذا الحكم ممنوع عند بعض من يقول ان الواو لمطلق الجمع حيث انه تقع الطلقات الثلاث لا طلقه واحدة وقال بذالك الإمام مالك وأحمد ابن حنبل...
٢/ أن قوله طالق وطالق معطوف على الانشاء وهو قوله انت طالق فيكون انشاء آخر ومعاني الإنشاءات تقع مرتبه بترتيب الفاظها لأن معانيها مقارنه للتلفظ بها..
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الشرح و الاسئلة والتلخيصات
ادله القول الثالث :-
القائل بأن الواو للمعيه والمقارنه...
هذا القول لم يرد له ادله. ولكن ورد عنهم القول بوجوب الموالاة في الوضوء عملا بقوله تعالى ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم إلى المرافق......)
_واجيب
أن الموالاة في الوضوء لم تجب لأن الواو للمعيه بل وجبت لأمور أخرى هي؛؛؛؛
١/ أن قوله تعالى ( إذا قمتم) شرط لغوي وهي من الأسباب والأصل ترتيب جملة المسبب على السبب مباشرة دون تراخي
٢/ أن الفاء في قوله ( فاغسلوا). للتعقيب فوجب تعقيب المجموع للشرط
٣/ أن قوله تعالى ( فاغسلوا) أمر مطلق وهو يدل على الموالاة والفوريه وعدم التراخي
الرأي الراجح... 🌸
الرأي الأول...
القائل بأن الواو لمطلق الجمع لقوة ما استولوا به ولردهم على أدلة الآراء الأخرى..
اعداد: Eman Selmy
✍gamal nasser
أضغط هنا لمشاهده المزيد من الاسئلة والتلخيصات
دعواتكم بالتفوق وصلاح الحال والاحوال
يريت تدعمنا في التعليقات اننا نكمل وتشاركنا برايك او بدعوه من قلبك وتشارك رابط المقال مع زمايك علشان يشاهدوا الأسئلة والمقالات الموجوده علي الموقع
وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياريت لو تكرمت فضلا تعمل اسئلة بكل الطرق ع كل جزئية
ردحذف