اسئله فقه مقارن مجاب عنها




أسئله مهمه جدا ف الفقه المقارن مجاب عنها.  


س: هل يحمل المطلق علي المقيد عند إتحاد الحكم ام لا؟؟


الاجابه

أن اتحد المطلق والمقيد في الحكم والسبب، فهذا يجب فيه حمل المطلق على المقيد 


ومثال ذلك (فمسحوا بوجوهكم   وَأَيْدِيكمْ


وقال تعالى في سورة المائدة: [فامسحوا  بوجوهكم وايديكم منه ] فيجب هنا حمل المطلق على المقيد، وبمسح الوجه واليدين 


ويجب حمل الدم في الآيات الوارد فيها إطلاقه على ما ورد التقييد به في سورة الأنعام من قوله تعالى: [ الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا ] 


2 - أن يختلف الحكم والسبب، نحو قوله تعالى:[والسارق والسارقه فقطعوا ايديهما ] مع قوله تعالى : [فغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق ]


فالحكم مختلف، فهو قطع وغسل، والسبب مختلف فهو سرقة، وحصول حدث مع إرادة الصلاة، فلا يحمل المطلق على المقيد هنا 

✍gamal nasser


أضغط هنا لمشاهده المزيد من الأسئله والتلخيصات 

اضغط هنا لدخول الي قناه اليوتيوب اللي هيتم بث عليها شرح ليله الامتحان وحل الاسئله في خلال أيام اعمل اشتراك ف القناه واستني البث في خلال ايام قليله 

يريت تدعمنا في التعليقات اننا نكمل وتشاركنا برايك او بدعوه من قلبك وتشارك رابط المقال مع زمايك علشان يشاهدوا الأسئلة والمقالات الموجوده علي الموقع 


3 أن يختلف الحكم ويتحد السبب، مثاله قوله تعالى:[فغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق ] مع قوله تعالى: [فغسلوا بوجوهكم واليديكم منه ]  فالحكم مختلف، فهو غسل في الوضوء ومسح في التيمم، والسبب متحد، وهو الحدث وإرادة الصلاة، فالجمهور على أن المطلق في هذه الحالة لا يحمل على المقيد.


4_ ان اتحدا الحكم واختلف السبب 


مثال قوله تعالى( فتحرير رقبه ) . كما في كفارة الظهار، 


وقال في كفارة القتل: [فتحرير رقبة مؤمنه] فالحكم متحد في الآيتين وهو التحرير، والسبب مختلف، فهو في الظهار إرادة العودة إلى الاستمتاع بالزوجة، وفي  القتل خطأ، فهذه الصورة مختلف فيها.


فالجمهور على حمل المطلق فيها على المقيد.


وقال الأحناف: إنه لا يحمل، وعليه،  أن نحمل المطلق على المقيد حيث اتفق الحكم والسبب وأن لا نحمله إذا اختلفا وإن اتفق أحدهما واختلف الآخر، فنعمل بما عليه الجمهور بعدم الحمل في اختلاف الحكم، وبالحمل في اتحاد


✍gamal nasser


أضغط هنا لمشاهده المزيد من الأسئله والتلخيصات

اضغط هنا لدخول الي قناه اليوتيوب اللي هيتم بث عليها شرح ليله الامتحان وحل الاسئله في خلال أيام اعمل اشتراك ف القناه واستني البث في خلال ايام قليله 

سؤال مهم جدا ف الفقه المقارن  ومحتمل ف الامتحان بنسبه كبيره 

س : هل يحمل المطلق علي المقيد عند إتحاد الحكم ام لا؟؟


الاجابه 


أن اتحد المطلق والمقيد في الحكم والسبب، فهذا يجب فيه حمل المطلق على المقيد 


ومثال ذلك (فمسحوا بوجوهكم   وَأَيْدِيكمْ


وقال تعالى في سورة المائدة: [فامسحوا  بوجوهكم وايديكم منه ] فيجب هنا حمل المطلق على المقيد، وبمسح الوجه واليدين 


ويجب حمل الدم في الآيات الوارد فيها إطلاقه على ما ورد التقييد به في سورة الأنعام من قوله تعالى: [ الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا ] 


2 - أن يختلف الحكم والسبب، نحو قوله تعالى:[والسارق والسارقه فقطعوا ايديهما ] مع قوله تعالى : [فغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق ]


فالحكم مختلف، فهو قطع وغسل، والسبب مختلف فهو سرقة، وحصول حدث مع إرادة الصلاة، فلا يحمل المطلق على المقيد هنا 


3 أن يختلف الحكم ويتحد السبب، مثاله قوله تعالى:[فغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق ] مع قوله تعالى: [فغسلوا بوجوهكم واليديكم منه ]  فالحكم مختلف، فهو غسل في الوضوء ومسح في التيمم، والسبب متحد، وهو الحدث وإرادة الصلاة، فالجمهور على أن المطلق في هذه الحالة لا يحمل على المقيد.


4_ ان اتحدا الحكم واختلف السبب 


مثال قوله تعالى( فتحرير رقبه ) . كما في كفارة الظهار، 


وقال في كفارة القتل: [فتحرير رقبة مؤمنه] فالحكم متحد في الآيتين وهو التحرير، والسبب مختلف، فهو في الظهار إرادة العودة إلى الاستمتاع بالزوجة، وفي  القتل خطأ، فهذه الصورة مختلف فيها.


فالجمهور على حمل المطلق فيها على المقيد.


وقال الأحناف: إنه لا يحمل، وعليه،  أن نحمل المطلق على المقيد حيث اتفق الحكم والسبب وأن لا نحمله إذا اختلفا وإن اتفق أحدهما واختلف الآخر، فنعمل بما عليه الجمهور بعدم الحمل في اختلاف الحكم، وبالحمل في اتحاد..


١- عرف العباده وأسباب اختلاف الفقهاء في الفقه المقارن؟ 

٢- ما المقصود بالفقه المقارن مع شرح التعريف والمحترزات؟ 

٣- ما هي منزلة العباده وما تشتمل عليه وفيما تكون إجمالا وتفصيلا!؟ 

٤- كيف يتم التعرف علي العباده بالمعني العام؟ وعلام تبني العباده بالمعنى الخاص؟ 

٥- ما أوجه الاتفاق والاختلاف بين العبادات الخاصه والمعاملات؟ 

٦- ما هي مقاصد العباده بالمعني العام ومقاصدها بالمعنى الخاص؟ 

٧- ما المقصود بالطهارة لغة وشرعا دللي لما تقولين؟ 

٨- ما الفرق بين الحدث والخبث وما هي مراتب الطهارة؟ 

٩- ما الفرق بين الطهارة الحسية والمعنوية وما هي أقسام الطهارة!؟ 

١٠- اذكر حكم الطهارة وأهمية دراسة أحكام الطهارة؟ 



✍gamal nasser


أضغط هنا لمشاهده المزيد من الاسئلة والتلخيصات

اضغط هنا لدخول الي قناه اليوتيوب اللي هيتم بث عليها شرح ليله الامتحان وحل الاسئله في خلال أيام اعمل اشتراك ف القناه واستني البث في خلال ايام قليله 


دعواتكم بالتفوق وصلاح الحال والاحوال


يريت تدعمنا في التعليقات اننا نكمل وتشاركنا برايك او بدعوه من قلبك وتشارك رابط المقال مع زمايك علشان يشاهدوا الأسئلة والمقالات الموجوده علي الموقع 


وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

[LEFT]

الإعـــــلانات