مادة تاريخ القانون ملخص هام ومبسط لشريعه حمورابي.




 ملخص مهم ف مادة تاريخ القانون  لشريعه حمورابي 

ماهو مضمون شريعة حمورابي

ج/ان مضمون شريعة حمورابي هو 

١.اهم القواعد العرفية والتشريعية قبل عهده ولبس كلها 

٢.التغيرات التي أدخلها على بعض الأحكام العرفية والتشريعية

٣.الاحام الجديدة التي وضعها لمعالجة الحالات المستجدة 

٤.القواعد العرفية والتشريعية التي أزال غموضها

قسم قانون حمورابي إلى ثلاث أقسام 

اولا المقدمة كتبت بأسلوب أدبي اقرب منه للشعر من النثر تناول فيها الأسباب الموجبة كما تناول تمجيد الالهه

ثانيا النصوص تضمن هذا القانون 282 مادة نقشت على المسلة بشكل عامودي باللغة البابلية والخط المسماري

ماهي الأمور التي تناولتها شريعة حمورابي 

ج/١.جرائم الإدارة القضائية ٢.الجرائم المرتكبة ضد الملكية ٣.احكام الأراضي والدور ٤.احكام التجارة ٥.احكام الزواج ٦.الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص ٧.احكام ذوي المهن ٨.احكام الزراعه والري ٩.احكام الرقيق

الخاتمه القسم الثالث من أقسام قانون حمورابي هو الخاتمه إلي كتبت بأسلوب شبيه بالمواد القانونية وتتضمن خطاب موجها الى الناس يحثهم على احترام ما جاء في قانونه

تعرضت هذه الشريعه إلى عدة انتقادات أغلبها غير منصفة لذلك سنعرض الانتقادات مع الرد عليها

١.القسوة في الأحكام 

رأى البعض أن حمورابي لم يلجا إلى التطور العام في الأحكام حيث رجع إلى مبدأ القصاص في العقاب بعد ان كان مبدأ الدية سائدا قبله

الرد على هذا الانتقاد 

ان تأسيس دولة موحده ترمي إلى التقدم والازدهار لابد أن يستند إلى أحكام قاسية تردع المخالف وتوطد الأمن

٢.عدم منطقية اسلوب عرض المواد 

اي ان قانون حمورابي جاء على شكل مواد متسلسله دون أن يقسم إلى أبواب وفصول

الرد على الانتقاد ان التسلسل المنطقي الحديث لم يكن معروفا في التفكير العراقي القديم

٣.عدم ذكر بعض المسائل المهمه لم يذكر هذا القانون بعض المسائل المهمه 

الرد .لم يقنن قانون حمورابي كل الأعراف والقوانين التي كانت سائدة في عصره بل عالج ماكان غامضا منها

٤.ثنائية الحلول وضع حمورابي أحيانا حكمين مختلفين لمسألة واحده أحدهما سومري والآخر اكدي

الرد ، بعد قيام الدولة الموحده في العراق اراد ان يوجد القوانين لاسيما قانون سومر واكد مع الرغبة في ترجيح معالم الحضارة الاكدية الا انه لم يلغي بعض النظم السومرية فادخلها في قانونه بجانب الحلول الاكدية

٥.عدم وجود مباديء وقواعد عامه لم يتضمن قانون حمورابي مباديء وقواعد عامه يمكن الاستناد إليها كما هو الحال في القوانين الحديثة

الرد ان وضع قواعد ومباديء عامه تستلزم إدراك الكثير من التحريد والعمومية وهذا لم يدركه العراقيين القدامى

العمومية والتحريد وجهان لعملة واحده 

العمومية معناه سريان القاعدة القانونية على الكافة ومخاطبتها للاشخاص بصفاتهم وليس ذواتهم 

اما التجريد معناها القاعدة القانونية عند وضعها من قبل المشرع لاتكترث بالتفاصيل

خصائص شريعة حمرابي 

يمتاز هذا القانون بعدة خصائص وهي تقدمية هذا القانون 

١.كان قانون حمورابي جدا متقدم بحيث أوكل تنظيم الأمور الجنائية للملك والقضاة بدل الانتقام الفردي والغى التعويض الاختياري ولم يبح الزواج عن طريق الخطف وأعطى للمرأه مكانه جيدة

٢.اسلوبه العلمي ، جاء بأسلوب علمي وتجنب الأسلوب الشعري الذي جاء به قانون ماتو الهندي وقانون الالواح الروماني

٣.تلبية حاجات المجتمع المتقدم ، وصل هذا القانون إلى درجة كبيرة من الرقي قياسا للقوانين القديمة ملبيا بذلك حاجات شعب ذو مدنية متقدمة

٤.خلوه من الأحكام الدينية ، لم يتضمن قانون حمورابي أحكاما دينية أو عقوبات اخروية مع انه جاء من وحي الع الشمس

٥.عدالته ومعالجته لبعض المسائل الاجتماعية وذلك لأنه يحتوي على أحكام صارمة لحماية الطرق الضعيف من ظلم القوي

٦.حرصه على احترام استقرار المحاكم ، لقد الزمت المادة الخامسة من هذا القانون القاضي بعدم تغيير الحكم الذي يصدره بعد تثبيته على رقم مختوم

٧.تنظيم أحكام الميراث ، أعطى هذا القانون للاولاد حصص متساوية من الارث بعد ان كان محصورا في الابن الاكبر كما أعطى حصة للأم والأخت في حالات معينة

٨.حماية حقوق القاصرين ، وفر هذا القانون حماية للاولاد قلما تتوافر في التشريعات الحديثة فمنع الأرملة من الزواج الا باذن القضاء اذا كان لها أولاد قاصرين ثم الحصول على تعهد من زوجها ومنها المحافظة على أموال القاصرين

٩.اقرار بعض الحقوق الرقيق ، اقر هذا القانون بعض الحقوق الرقيق خاصة فيما يتعلق بالزواج والمسرات وممارسة التجارة والعمل فله ان يتزوج من طبقته أو حتى من الأحرار

التوجهات من ناحية التعويض والحرية للمرأة والمساواة في الارث وحماية الطرف الضعيف (القاصرين) 

✍gamal nasser

أضغط هنا لمشاهده المزيد من الاسئلة والتلخيصات

المجتمع البدائي

 لابد لنا أن نفهم نشوء فكرة القانون وقيام النظم القانونية الأولى قبل أن تستعرض النظريات التي وضعها العلماء في شكل الجماعة الانسانية الأولى وقد اختلفت الآراء في هذا الموضوع ما . فقال البعض بأن الخلية الاجتماعية الأولى كانت جماعة من الأفراد لا تربطهم روابط القربى وانما دفعهم إلى العيش مجتمعين الرغبة في التعاون على قرء الخطر والحصول على القوت وادي آخرون برأي يشابه الرأي الأول في النتيجة ويخالفه في السبب ، فقالوا أن الخلية الاجتماعية الأولى هي جماعية من الناس تربط القبيلة جميعها رابطة الاعتقاد بأن أفرادها ينحدرون من سلف قدم واحد هو حيوان و نبات جعلو منه الاها ورمزا لجماعتهم . وذهبت اخيرآ جماعة من العلماء إلى القول بأن الأسرة كانت في الخلية الاجتماعية الأولى .. 

 نظرية العشيرة أو القبيلة في الخلية الاجتماعية الأولى : ان اول من ذهب إلى أن العشيرة أو القبيلة هي الجماعة الانسانية الأولي العالم الاجتماعي Mac Lenan 

فقد وضع هذا العالم نظرية : اول جماعة انسانية كانت مكونة من أفراد لم تجمعهم رابطة القربي وانما جمعتهم الصدفة او الحاجة إلى دفع الأخطار والحصول على الوت . وكانت ظروف هذه الجماعة الأولى قاسية , فالأخطار المحدقة بها شديدة والحصول على القوات أمر صعب . فعمدت إلى التخلص من بعض أفرادها .

✍gamal nasser

أضغط هنا لمشاهده المزيد من الاسئلة والتلخيصات

الزواج

 ان عادة اختطاف النساء من الجماعات الأخرى للزواج منهن كانت قد أدت إلى استقرار فكرة الزواج من خارج نطاق الجماعة اولا ومن ثم من زواج الشغار الذي عرفه  الجاهلية ، ومنها أن يقدم لهم شيئا من المال وهذا هو نظام « المهر ، وقد استقر العرف على نظام المهر لدى الشعوب الشرقية ، واما لدى الأقوام الغربية قد تطور هذا النظام إلى نظام البائنة أو الدولة . والبائنة اموال تقدمها الزوجة أو اقرباؤها إلى بيت الزوجية ويمكن الزوج  من الانتفاع منها وأما ملكيتها فتبقى للزوجة وتنتقل بوفاتها إلى اولادها واذا كان تعلام اختلاف النساء قد زال وحل محله نظام الزواج بالتراضي فان عادات بعض الأقوام بنيت محافظة على ظاهره ، فيقوم الزوج بدور المختطف للمرأة فيحملها بين ذرابه ويذهب بها بعيدة عن المشاركين في حملة الزواج

✍gamal nasser

أضغط هنا لمشاهده المزيد من الاسئلة والتلخيصات

النسب والقرابة

آن من آثار العائلة الأمية نسبة الولد غير الشرعي لامه لا لابيه . وكذلك اعطاء الحالة الاجتماعية للام إلى أولادها . فان المجتمعات القديمة التي كانت راجع نظام الزواج في العراق القديم في هذا الموقف . الخطايا او النساء اللواتي كان الرجل يتخذ هن بجانب زوجته أو زوجان من دون أن يكن زوجات شرعیات وزواج الا خذان هو أن يتزوج عدة اصدقاء من امرأة واحدة او زواج البغايا هو أن يتزوج الرجل من امرأة من دون أن تمنع نفسها عن غيره وقد ابطل الاسلام مثل هذه الأنواع من الزواج .

السلطة الأبوية

 لم تتلق جميع الأقوام القديمة نظام السلطة الأبوية من الشعوب البدائية بالدرجة نفسها من القوة فبينما نجد أن اليونان والرومان والجرمان والهنود والمصريين القدماء كانوا قد أقروا السلطة الأبوية الواسعة نرى أن العراقيين القدماء مثلا خففوا من حدة السلطة الأبوية وضيقوا نطاقها . ونجد اوضح مثال على السلطة الأبوية المطلقة في القانون الروماني في عصره القديم . فقد اقر قانون الألواح الاثني عشر السلطة الأبوية التي تبلغ حي الحياة أو الموت على افراد اسرته ، كما كان له أيضا أن يبيعهم او ان يقدمهم الدائنيه لبوفوا بخدماتهم ديون رب أسرهم . 


الارث 

كانت القاعدة في الارث لدى الكثير من الأقوام القديمة هي حمره على الذكور البالغين ، ولعل هذه القاعدة كانت من آثار العصور البدائية حين البالغون هم الذين يقومون بمهمة الدفاع عن كيان الجماعة وبقائها . فلذلك كانوا يتعاقبون على ملكية اموالها . كان الذكور و عبادة الأسلاف : أن رسوخ فكرة السلطة الأبوية في المجتمعات البدائية كان قد أدى إلى أن لا يترك أفراد الأسرة فكرة الولاء لرب الأسرة بعد وفاته ، بل أن هذه الفكرة تتحول إلى شيء من التقدير يؤدي إلى عبادة أفراد الأسرة رب الأسرة المتوفي وار بابها الاسبقين . وهكذا أصبح لكل اسرة الهة خاصة تعبدها إلى جانب الامة العامة التي تعبدها مع بقية الأسر في الجماعة . وقد انتقلت عبادة الأسلاف من الأقوام البدائية إلى بعض الأمم القديمة کالرومان وادی انتقالها إلى هذه الأمم إلى نشوء بعض الأنظمة القانونية كتظام التبني ، فأن كان رب الأسرة عقيمة وخشي أن يقضي من دون أن يخلف الأسرة من يقوم بعده بطقوس عبادة الهنها . فأنه كان يلجأ إلى التبني . قالتبني كان رب الأسرة يضمن استمرار عبادة أسلاف اسرته .

التضامن العائلي 

أن مظاهر التضامن العائلي واضحة في قوانين الأمم القديمة فأفراد الجماعات القديمة متضامنون في الحقوق والواجبات ومتكافئون للانتقام من اعتدى على أحدهم ومعرضون للمؤاخذة بجريرة كل منهم . فكانت نظم الأمم القدية كعرب الجاهلية واليونان والاسكندناف نعطي لأولياء القتيل حق المطالبة بديته كما كان افراد أسرة القاتل يسالون عن دية القتيل ، وكانت قوانین صولون اليونانية تسمح للمدين أن يقدم افراد عائلته الى دائته لبوفوا بخدماتهم بمبلغ الدين ، ومن الأمثلة الواضحة على أخلاط 

 نظام الملكية

 عرف الأنسان اولا ملكية الأموال المنقولة في الصيد كان يمتلك الأدوات الحجرية التي كان يستعملها في المياه . 

وفي عصور الرعي كان يمتلك الحيوانات التي وعاها ويعيش عليها . 

واما ملكية الأموال غير المنقولة كالأراضي فلم يقرها الا في عصر الزراعة . واول انواع ملكية الأراضي الزراعية كانت الملكية الجماعية فكانت هذه الأراضي تقسم على الأسر لزراعتها والأنتفاع منها و اما ملكتها فكانت باقية للجماعة من عشيرة أو مدينة ويعتقد أن عبادة الأسلاف كانت قد ساعدت على انتقال الملكية الحماية إلى الملكية العائلة . 

فالديانة الخاصة تقوم على عيادة أجداد الأسرة . 

وكانت الأسرة تدفن هؤلاء قريبا منها في الأراضي التي تقع بزراعتها . وبهذا وثقت الديانة الخاصة وضرورة ممارسة طقوسها التي تربط الأسرة بالأرض . وانتهت هذه الصلة بأن أصبحت حتى ملكية تعترف الجماعة به للاسر على الأرض . وهكذا ظهرت الملكية العقارية العائلية وكان نظام السلطة الأبوية يقضي بأن يكون رب الأسرة المتصرف الوحيد بأموالها وان يكون مثلها في ممارسة طقوس الديانة العائلية ، فتمكن بذلك من أن يستأثر لنفسه بملكية الأموال العائلية . وبهذا ظهرت الملكية العقارية الفردية 

عرف القصاص 

 ان مبدأ القصاص يقضي بأنزال العمل الجرمي نفسه بالجاني . فالنفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والسن بالسن . فإن كان الجاني قد قتل فأنه يقتل . وان كان قد فقأ عينا أوجدع انفا واتلف سنا تفقأ عينه أو يجدع أنفه او تتلف سنه .

التخلي عن المجرم 

ينظر إلى التخلي عن المجرم من زاويتين الأولى انه من آثار الانتقام الفردي لأنه يضع الجاني تحت رحمة المطالبين بالأخذ بالثأر منه ليقتصوا بأنفسهم منه ، والثانية أنه وسيلة من وسائل الحد من آثار مبدأ تعدي العقوبة إلى غير شخص الجاني

✍gamal nasser

أضغط هنا لمشاهده المزيد من الاسئلة والتلخيصات


دعواتكم بالتفوق وصلاح الحال والاحوال


يريت تدعمنا في التعليقات اننا نكمل وتشاركنا برايك او بدعوه من قلبك وتشارك رابط المقال مع زمايك علشان يشاهدوا الأسئلة والمقالات الموجوده علي الموقع 


وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

[LEFT]

الإعـــــلانات