الفقه المقارن
سؤال مهم جدا ف الفقه المقارن ومحتمل ف الامتحان بنسبه كبيره
السوال
هل يحمل المطلق علي المقيد عند إتحاد الحكم ام لا؟؟
الاجابه
أن اتحد المطلق والمقيد في الحكم والسبب، فهذا يجب فيه حمل المطلق على المقيد
ومثال ذلك (فمسحوا بوجوهكم وَأَيْدِيكمْ
وقال تعالى في سورة المائدة: [فامسحوا بوجوهكم وايديكم منه ] فيجب هنا حمل المطلق على المقيد، وبمسح الوجه واليدين
ويجب حمل الدم في الآيات الوارد فيها إطلاقه على ما ورد التقييد به في سورة الأنعام من قوله تعالى: [ الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا ]
2 - أن يختلف الحكم والسبب، نحو قوله تعالى:[والسارق والسارقه فقطعوا ايديهما ] مع قوله تعالى : [فغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق ]
فالحكم مختلف، فهو قطع وغسل، والسبب مختلف فهو سرقة، وحصول حدث مع إرادة الصلاة، فلا يحمل المطلق على المقيد هنا
3 أن يختلف الحكم ويتحد السبب، مثاله قوله تعالى:[فغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق ] مع قوله تعالى: [فغسلوا بوجوهكم واليديكم منه ] فالحكم مختلف، فهو غسل في الوضوء ومسح في التيمم، والسبب متحد، وهو الحدث وإرادة الصلاة، فالجمهور على أن المطلق في هذه الحالة لا يحمل على المقيد.
4_ ان اتحدا الحكم واختلف السبب
مثال قوله تعالى( فتحرير رقبه ) . كما في كفارة الظهار،
وقال في كفارة القتل: [فتحرير رقبة مؤمنه] فالحكم متحد في الآيتين وهو التحرير، والسبب مختلف، فهو في الظهار إرادة العودة إلى الاستمتاع بالزوجة، وفي القتل خطأ، فهذه الصورة مختلف فيها.
فالجمهور على حمل المطلق فيها على المقيد.
وقال الأحناف: إنه لا يحمل، وعليه، أن نحمل المطلق على المقيد حيث اتفق الحكم والسبب وأن لا نحمله إذا اختلفا وإن اتفق أحدهما واختلف الآخر، فنعمل بما عليه الجمهور بعدم الحمل في اختلاف الحكم، وبالحمل في اتحاده
سوال مهم جدا
اضغط هنا لشاهد باقي مقالات الاسئله الموجود ع المدونه
احب الناس اللي الله انفعهم للناس
دعواتك لنا بالتوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته