MrJazsohanisharma

اسئله ليله الامتحان في الفقه للفرقه الاولي

إعلان أدسنس أول الموضوع

اسئله اصول الفقه  اولي قانون


 

ضع علامة صح او خطأ 


١ نشأ علم أصول الفقه في أول القرن الثاني الهجري  (  ) 

٢ في عصر النبوبه او عصر التشريع هو عصر النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن هناك حاجه الي وضع أصول وضوابط(  ) 


٣ نزل القرآن الكريم منجما ليس لعدم الوقائع والحوادث (  ) 


٤ نزل من القرآن الكريم أحكام شرعت ابتداء دون أن تكون جوابا(  ) 


ه لم تأتي السنه بأحكام مبتدا مثل العبادات 

٦ لم يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمح للمعتزرين انيختلفو عن غزوة تبوك  (  ) 


٧ التفصيل المجمل القرآن الكريم الاحاديث التي فصلت كيفية اقامة الصلاه وبيان وقتها(  ) 

٨ بعد انقطاع الوحي بانتقال الرسول الي الرفيق الأعلي واجه الصحابه بعده في مهمه صعبه(  ) 


٩ من العمل علي رسوخ القواعد في عصر الصحابه عدم معرفتهم بفتاوي الرسول صلى الله عليه وسلم(  ) 


١٠ عصر التابعين هو العصر التي ظهرت فيه الفرق الاجتماعيه من الخوارج والشيعه(  ) 


١١ اهل الرأي كان مراكزهم العراق علي راسهم ابراهيم النخعي  (  ) 


١٢ لم يختلف عصر التابعين علي من سبقوهم(  ) 


الامام ابو حنيفة لم يوضح منهجه في استنباط الأحكام فكان ياخد بالقرآن والسنة(  ) 


١٣ الامام احمد بن حنبل سلك ما لم يسلكه الامام الشافعي 


الامام الشافعي جعل مذهبه الكتاب والسنه ولاجماع والقياس(  ) 


١٥ ذهب الحنفيه وقالو اول من دون العلم ابو حنيفة النعمان (  ) 


١٦ المشهور الشافعي التي ذهب اول من وضع هذا العلم محمد ابن إدريس(  ) 


١٧ من أسباب تدوين علم أصول الفقه عدم نشوء المذاهب الفقهية(  ) 


١٨ أسباب تدوين علم أصول إثنان(  ) 


١٩ من الأسباب التي دعت الامام الشافعي الي تدوين علم أصول الفقه عدم اختلاط العرب بالعجم(  ) 


٢٠ الشافعي جاء في عصر اشتد فيه النزاع (  ) 


٢١ كثرة روايات الحديث في هذا الوقت وتعدد طرقه ظهر التعارض بين ظواهره(  ) 


٢٢ عدم الحاجه الي القياس من الأسباب التي دعت الامام الشافعي الي تدوين علم أصول الفقه (  )

ضع علامة صح او خطأ 


١ الحكم الشرعي هو خطاب الله تعالي ولا يد للخطاب من مصدر (  ) 


٢ قال الاشعريه المعرف لاحكام الله تعالي والمظهر هم ليس الرسل فقط (  ) 


٣ مثبت الاحكام ومنشاها هو الله (  ) 


٤ قال الحنفيه الحسن والقبح يدركهم العقل دون توقف علي الشرع (  ) 


٥ الاشاعره قالو أن الحسن والقبح شرعيان حكم الشارع مقياس الحسن والقبح(  ) 


٦ قالو الماتريديه فقط انا افعال المكلفين فيها خواص ولها اثار تقضي حسنها وقبحها(  ) 


٧ وافق الاشاعره في قضية الحسن والقبح الماتريديه وجمهور من الحنفيه في أمر وخالفوهم في أمر(  ) 


٨ المحكوم عليه هو عدم المكلف بالفعل (  ) 


٩ فعل المكلف الذي تعلق به حكم الشارع اقتضاء هو المحكوم عليه  (  ) 


١٠ من شروط بالمحكوم فيه أن يكون الفعل معلوم لمكلف علم تام(  ) 


١١ الحكم يطلق في اللغه علي كذا تعريف (  ) 


١٢ الحكم في العراق العام هو اسناد امر لآخر ايجابا او سلبا  مثل احمد فقيه(  ) 


١٣ لم يختلف علماء الأمة في تعريف الحكم في الاصطلاح (  ) 


١٤ الحكم الشرعي عند الاصوليين هو اثر لخطاب الله تعالي المتعلق بأفعال المكلفين بالتخيير او الاقتضاء (  ) 


١٥ الخطاب جنس في التعريف يطلق علي ثلاثة أمور 


١٦ الخطاب عند الاصوليين مطلق علي الكلام الذي خطب بيه الغير (  ) 


١٧ افعال المكلفين تشمل افعال قوليه وقلبيه(   )


١٨ المكلفين هم البالغون العاقلون الذي بلغتهم دعوة النبي صلى الله عليه وسلم(  ) 


١٩ فعل الطلب الغير جازم الايجاب(  ) 


٢٠ طلب الترك الجازم الكراهه(  ) 


٢١ التخيير هو التسويه بين الفعل والترك(  ) 


٢٢ الوضع هو جعل الشارع بالشيء سببا لشي آخر او شرط او مانع (  )


٢٣ الحكم التكليفي ينقسم إلى قسمين قسم باعتبار الذات ولاخر باعتبار متعلقه (  ) 


٢٤ أقسام الحكم التكليفي باعتبار ذاته خمسه (  ) 


٢٥من أقسام الحكم التكليفي باعتبار الذات الندب (  ) 


٢٦ الاباحه هي خطاب الله تعالي الذي خير فيه المكلف بين الفعل والترك(  ) 


٢٧ الإيجاب هو خطاب الله تعالي لفعل طلب حازم بدليل ظني (  ) 


٢٨ السنيه هي خطاب الله لطلب الفعل طلب غير جازم (  ) 


٢٩ الاباحه خطاب الله تعالي الذي خير فيه المكلف بدليل قطعي (  ) 


٣٠ الكراهه التحريميه هي خطاب الله تعالي الطالب الترك الفعل طلب جازم بدليل ظني (  )

صح ام خطا

1_ ختلف علماء الشريعة فى تعريف الحكم الشرعي (   )

2_ الحكم عند الاصوليين هو كلام الله تعالى النفسي (  ) 

3_ التحريم خطاب الله تعالى لترك الفعل طلبا جازما (  )

4_ الكراهة خطاب الله تعالى المتعلق بطلب بطلب ترك الفعل طلبا غير جازما (  )

مع تحيات تيم القانون أونلاين 

✍Gamal Nasser 

الاسئله ف جميع المواد موجوده ع الرابط دا 

https://bit.ly/3uxCIo4

والملخصات موجوده ع الجروب دا 

https://t.me/alqanounonline1


[LEFT]

الإعـــــلانات

إرسال تعليق

أحدث أقدم