اسئله اصول الفقه اولي قانون
ضع علامة صح او خطأ
١ نشأ علم أصول الفقه في أول القرن الثاني الهجري ( )
٢ في عصر النبوبه او عصر التشريع هو عصر النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن هناك حاجه الي وضع أصول وضوابط( )
٣ نزل القرآن الكريم منجما ليس لعدم الوقائع والحوادث ( )
٤ نزل من القرآن الكريم أحكام شرعت ابتداء دون أن تكون جوابا( )
ه لم تأتي السنه بأحكام مبتدا مثل العبادات
٦ لم يجتهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمح للمعتزرين انيختلفو عن غزوة تبوك ( )
٧ التفصيل المجمل القرآن الكريم الاحاديث التي فصلت كيفية اقامة الصلاه وبيان وقتها( )
٨ بعد انقطاع الوحي بانتقال الرسول الي الرفيق الأعلي واجه الصحابه بعده في مهمه صعبه( )
٩ من العمل علي رسوخ القواعد في عصر الصحابه عدم معرفتهم بفتاوي الرسول صلى الله عليه وسلم( )
١٠ عصر التابعين هو العصر التي ظهرت فيه الفرق الاجتماعيه من الخوارج والشيعه( )
١١ اهل الرأي كان مراكزهم العراق علي راسهم ابراهيم النخعي ( )
١٢ لم يختلف عصر التابعين علي من سبقوهم( )
الامام ابو حنيفة لم يوضح منهجه في استنباط الأحكام فكان ياخد بالقرآن والسنة( )
١٣ الامام احمد بن حنبل سلك ما لم يسلكه الامام الشافعي
الامام الشافعي جعل مذهبه الكتاب والسنه ولاجماع والقياس( )
١٥ ذهب الحنفيه وقالو اول من دون العلم ابو حنيفة النعمان ( )
١٦ المشهور الشافعي التي ذهب اول من وضع هذا العلم محمد ابن إدريس( )
١٧ من أسباب تدوين علم أصول الفقه عدم نشوء المذاهب الفقهية( )
١٨ أسباب تدوين علم أصول إثنان( )
١٩ من الأسباب التي دعت الامام الشافعي الي تدوين علم أصول الفقه عدم اختلاط العرب بالعجم( )
٢٠ الشافعي جاء في عصر اشتد فيه النزاع ( )
٢١ كثرة روايات الحديث في هذا الوقت وتعدد طرقه ظهر التعارض بين ظواهره( )
٢٢ عدم الحاجه الي القياس من الأسباب التي دعت الامام الشافعي الي تدوين علم أصول الفقه ( )
ضع علامة صح او خطأ
١ الحكم الشرعي هو خطاب الله تعالي ولا يد للخطاب من مصدر ( )
٢ قال الاشعريه المعرف لاحكام الله تعالي والمظهر هم ليس الرسل فقط ( )
٣ مثبت الاحكام ومنشاها هو الله ( )
٤ قال الحنفيه الحسن والقبح يدركهم العقل دون توقف علي الشرع ( )
٥ الاشاعره قالو أن الحسن والقبح شرعيان حكم الشارع مقياس الحسن والقبح( )
٦ قالو الماتريديه فقط انا افعال المكلفين فيها خواص ولها اثار تقضي حسنها وقبحها( )
٧ وافق الاشاعره في قضية الحسن والقبح الماتريديه وجمهور من الحنفيه في أمر وخالفوهم في أمر( )
٨ المحكوم عليه هو عدم المكلف بالفعل ( )
٩ فعل المكلف الذي تعلق به حكم الشارع اقتضاء هو المحكوم عليه ( )
١٠ من شروط بالمحكوم فيه أن يكون الفعل معلوم لمكلف علم تام( )
١١ الحكم يطلق في اللغه علي كذا تعريف ( )
١٢ الحكم في العراق العام هو اسناد امر لآخر ايجابا او سلبا مثل احمد فقيه( )
١٣ لم يختلف علماء الأمة في تعريف الحكم في الاصطلاح ( )
١٤ الحكم الشرعي عند الاصوليين هو اثر لخطاب الله تعالي المتعلق بأفعال المكلفين بالتخيير او الاقتضاء ( )
١٥ الخطاب جنس في التعريف يطلق علي ثلاثة أمور
١٦ الخطاب عند الاصوليين مطلق علي الكلام الذي خطب بيه الغير ( )
١٧ افعال المكلفين تشمل افعال قوليه وقلبيه( )
١٨ المكلفين هم البالغون العاقلون الذي بلغتهم دعوة النبي صلى الله عليه وسلم( )
١٩ فعل الطلب الغير جازم الايجاب( )
٢٠ طلب الترك الجازم الكراهه( )
٢١ التخيير هو التسويه بين الفعل والترك( )
٢٢ الوضع هو جعل الشارع بالشيء سببا لشي آخر او شرط او مانع ( )
٢٣ الحكم التكليفي ينقسم إلى قسمين قسم باعتبار الذات ولاخر باعتبار متعلقه ( )
٢٤ أقسام الحكم التكليفي باعتبار ذاته خمسه ( )
٢٥من أقسام الحكم التكليفي باعتبار الذات الندب ( )
٢٦ الاباحه هي خطاب الله تعالي الذي خير فيه المكلف بين الفعل والترك( )
٢٧ الإيجاب هو خطاب الله تعالي لفعل طلب حازم بدليل ظني ( )
٢٨ السنيه هي خطاب الله لطلب الفعل طلب غير جازم ( )
٢٩ الاباحه خطاب الله تعالي الذي خير فيه المكلف بدليل قطعي ( )
٣٠ الكراهه التحريميه هي خطاب الله تعالي الطالب الترك الفعل طلب جازم بدليل ظني ( )
صح ام خطا
1_ ختلف علماء الشريعة فى تعريف الحكم الشرعي ( )
2_ الحكم عند الاصوليين هو كلام الله تعالى النفسي ( )
3_ التحريم خطاب الله تعالى لترك الفعل طلبا جازما ( )
4_ الكراهة خطاب الله تعالى المتعلق بطلب بطلب ترك الفعل طلبا غير جازما ( )
مع تحيات تيم القانون أونلاين
✍Gamal Nasser
الاسئله ف جميع المواد موجوده ع الرابط دا
https://bit.ly/3uxCIo4
والملخصات موجوده ع الجروب دا
https://t.me/alqanounonline1